المصطفاوية

المصطفاوية


    لقاء مع الفنان شيدا

    شاطر
    avatar
    ‡ĄßăŠĩ₪KING‡
    المديرون
    المديرون

    عدد المساهمات : 102
    نقاط : 3376
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010
    العمر : 24
    17012011

    عادي لقاء مع الفنان شيدا

    مُساهمة من طرف ‡ĄßăŠĩ₪KING‡





    عبدالباقي جتّو – هانوفرشيدا!... إسم تألق في سماء الاغنية الكردية وله حضور فنيجميل ومتميز على الساحة الغنائية داخل الوطن وخارجه، يكاد أن يتربّع على عرش الغناءالكردي الاصيل في جنوب غرب كردستان.
    يمتلك صوتا شجياً وساحراً يأخذ بقلوبمستمعيه.
    يختار كلمات اغانيه بعناية فائقة بحيث تشكل مع عذوبة اللحن وشجية الصوتوحدة هرمونية عضوية متكاملة في فضاء فني ولا اجمل.
    الفنان شيدا يداعب بخيالهالموسيقي وصوته الشجي الاملَ والحزنَ ، الالمَ والفرحَ ليحلّق بالثنائيات الى مكنونالروح الإنسانية.
    لقد استطاع الفنان شيدا أن يترك بصمة واضحة في مسار الاغنيةالكردية عامة والاغنية الكردية في سوريا خاصة، واستطاع ، وفي فترة زمنية قصيرةنسبياً، أن يدخل قلوب جمهور عريض على امتداد الجغرافيا الكردية.
    على هامش زيارتهالاولى والقصيرة الى المانيا ، كان لنا مع الفنان شيدا لقاءٌ قصير بعد انتهاء الحفلالفني الذي أقامه في مدينة هانوفر.



    الفنان شيدا، اهلا بك في مدينةهانوفر الالمانيةوبك ايضا وشكرا على هذه المقابلة وارجو لكمالتوفيق والمزيد من النجاح في أعمالكم.



    شيدا ! اسم تألق في مجالالاغنية الكردية، هل هو اسمك الحقيقي ام هو اسمك الفني؟ وهل يمكن لك ان تعرفنا علىبطاقتك الفنية والشخصية؟شيدا! هو اسمي الفني. انا من عائلة كردية تعيشفي مدينة عامودا ومن مواليد 1971. اتممت تعليمي في مدينة عامودا وتخرجت من المعهدالموسيقي في مدينة القامشلي.


    هل لك ان تخبرنا عن مسيرتك الفنية؟بدأت باصدار اول البوم غنائي في عام 1998 بعنوان (دلبر) Dilber heger وكان ذلك بمثابة البداية الاولى لي ومن ثم قمت بإصدار ألبوم ثان مع فرقة اوركيش فيعام 2000 بالاشتراك مع اخي الفنان صفقان والفنان دجوار ناسو. ومن ثم اصدرت البوم (خوزي اسمر) xwezî Esmer بمفردي وكان ذلك في عام 2004 . اما بالنسبة للالبومالاخيرMa Îro ، فكما تعلمون هو آخر أعمالي.


    بمن من الفنانين الكرد تأثرالفنان شيدا فنياً ؟لقد تاثرت كثيرا بالغناء الكلاسيكي الكردي واقطابهمثل الفنانين كاويس اغا، حسن زيرك، محمد عارف، تحسين طه وبالطبع الفنان محمد شيخو. هؤلاء الفنانون ، وغيرهم لايكنني تذكّرهم جميعا الآن، لهم مكانة خاصة في قلبي ، ولايمكن أن يمر يوم ان استمع لأحدهم على الاقل.


    ما سر جمال كلمات اغانيكوعذوبة الحانها ؟ من يكتبها؟ ومن يلحنها؟ليس هناك كاتب معين على وجهالتحديد ولكن العديد من كلمات اغنياتي هي للشاعر فرهاد عجمو وهناك كلمات بعضالاغنيات لشقيقي الفنان صفقان بالاضافة الى بعض الاعمال الفنية بيني وبين "ابوالاڤ" والعديد من الشعراء الاخرين. اما بالنسبة للالحان معظمها لي ففي الالبومالاخير هناك اغنية من الحان شقيقي الفنان صفقان وهي Keça kurd ، واغنيةsal dibuhrin هي لبنكين وهو صديق لي من مدينة القامشلي.


    اي الألوانالموسيقية هو المفضل لديك على مستوى الاغنية الكردية بشكل عام؟أعودواقول لايمكن للموسيقا الكردية ان تتطور دون الاتكاء على الكلاسيك ، من حيث المبدأ، لا أجد أية حدود للموسيقا، لذا أتعامل مع كافة الألوان الموسيقية الكردية وأتاثربها ولايقتصر التأثر بالموسيقا الكردية فقط وإنما حتى الموسيقا العالمية أيضا وعلىسبيل المثال الموسيقا الانكليزية ، فليس شرطاً أن تكون الألوان الموسيقية باللغةالأم او بأية لغة اخرى. اما بالنسبة لي فالنمط الموسيقي المفضل لدي هو ذاك الذيانتهجه الفنانون الكرد من امثال محمد شيخو، تحسين طه، اياز يوسف واللآخرين منأمثالهماذاَ! لا يوجد تعامل خاص مع لون موسيقي محدد؟كلا،اتعامل مع كافة الألوان ، كما قلت، فكما الموسيقا ليس لها حدود كذلك الفنان لا يجوزأن تكون له حدود مغلقة او أن يتأطر في قالب محدد. من أجل أن يكون الفنان قادراً علىالابداع والابتكار ينبغي أن تكون الآفاق أمامه مفتوحة بكل مداها وأن تكون له حريّةمطلقة في كافة المجالات الممكنة.


    ماهي القضايا التي تتناولها فيأغنياتك؟إنني دائما أكرر: بأن الحب هو الاساس. عندما لايحب المرء شعبهووطنه، عندما لايعشق الفنان فنه وعمله ، بدون شك لن يكون قادرا على تحقيق أيةنجاحات تذكر وسيكون مصيره الفشل. لذلك لا ارى أية فوارق أو حدود بين المواضيعوالقضايا الحياتية اليومية سواء اكانت وطنية او اجتماعية او عاطفية. عندما أجد أيةقضية مهمة لا أتردد في تناولها، فسرعان ما أحاول في معالجتهاغنائيا.


    أكثر أغنياتك يغلب عليها الطابع الحزين، لماذا؟ هل لذلك علاقةبشخصك او بالبيئة التي تعيش فيها؟يقال بان الفنان هو مراًة لشعبهوبيئته وأعتقد أننا نحن الفنانين في منطقة الشرق الاوسط لسنا استثناء من هذهالمقولة حيث تنعكس القضايا اليومية المعاشة في واقعنا باعمالنا وتضفي عليها طابعها، ان كان حزنا او فرحا. وقد يكون صوتي بالفطرة حزينا او له طابعالحزن.



    المحاور عبد الباقي جتو مع الفنان شيداماهي الرسالةالتي تود إيصالها للناس؟رسالتي ، بالدرجة الاساس، ان اقدم من القلبفناً جميلاَ واصيلاً الى الناس.


    هل هناك عوائق لها تأثير على استمراريةوديمومة فنك؟لا شك ان اي فنان في العالم يواجه مشاكل وعوائق تمنعهللوصول الى مبتغاه، ولكن من اجل تقديم عمل جيد ومتميز وايصاله الى الناس نحاول تخطيمعظم العوائق والمشاكل او على الاقل الحد من تاثيراتهاالسلبية.



    هناك عدد من الفنانين يركضون خلف المال والشهرة ويٌستًلبوناتجاههما ماتأثيرهما عليك؟الفن هو هدفي الاول والاخير، لانه هو الوحيدالذي سيبقى ، المال سيزول وكذلك الشهرة، لا يبق للفنان سوى اعماله.


    ماذاتتمنى او تنتظر من محبي وعشاق فنك في ألمانيا؟حبهم لي فوق اياعتبار لذا أشكر كل من ساهم وشارك باقامة هذه الحفلة الجميلة بناسها ، اشكر من كلقلبي الناس على استقبالهم الحار لي وارجو أن تظل هذه الامسية في أذهان الجمهوركذكرى من الذكريات الجميلة.



    اعمالك الفنية من "الفيديوكليب" قليلةجدا، هل سنشاهد لك اعمالا ومشاريعا قادمة على هذا الصعيد؟قريبا سيشاهدالجمهور "كليب" جديد بعنوانkeça kurd على المحطات التلفزيونية ، بالإضافة إلى " فيديو كليب آخر سأعلن عنه حين ينجز كاملا.



    من حفلة شيدا في مدينةهانوفركلمة اخيرة تودّع بها عشاق فنك في هذه الزيارة القصيرة إلىألمانيا؟إن محبة الجمهور للفنان تدفع بالفنان إلى الذهاب إلى جمهورهإينما كان، أقول وأكرر كل الشكر لكل من حضر إلى الحفلة وأملي أن يكون الجمهور قداستمتع بها.


    كل الشكر والتقدير لك لتلبية الدعوة لهذهالمقابلةولكم أيضا على هذه المقابلة وأحب أن أشكر كل من ساهم ، تنظيماًاو حضوراً، لنجاح هذه الحفلة من جمهور وشخصيات وجمعيات وفرق فلكلورية.






    _________________
    مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 3:48 am